الرئيسية > الجيل الثاني للشبكة, برامج > أكروبات 9 جاهز للتنزيل

أكروبات 9 جاهز للتنزيل


وليس المقصود هنا هو قاريء أكروبات Acrobat Reader المشهور ولكن البرنامج الكامل. Acrobat فبإمكانكم تنزيل النسخة التجريبية الجديدة من برنامج أكروبات Acrobat 9 المخصص لتحويل ودمج العديد من أنواع الملفات إلى صيغة PDF القابلة للفتح بتنسيق موحد على مختلف أنواع الأجهزة.

وخلال تجربتي استهوتني المزايا التالية:

  • سرعة التشغيل: تدَّعي الشركة أن إقلاع البرنامج على نصف وقت النسخة السابقة. أستطيع إضافة: “أو أقل!” خاصة لإعادة الإقلاع بالذات. هذا ضروري بالنسبة لبرنامج تظهر ضخامته بوضوح من خلال بطء إقلاعه.
  • زر جديد (اكسبلورر فقط): في متصفح إكسبلورر يظهر زر جديد يتيح لك اختيار المناطق المراد طباعتها.

زر اكسبلورر الجديد في أكروبات 9 

  • التفاعل مع موقع Acrobat.com من أهم المزايا: قدرة البرنامج على حفظ ملفاتك على موقع خدمات أدوبي الجديد Acrobat.com وهو موقع يتمتع بمزايا فريدة كأفضل محرر مستندات (Buzzword) موجود على الشبكة حالياً ومساحة تخزين 5 جيجابايت والقدرة على تحويل ملفاتك لصيغة أكروبات ومزايا التشارك والعمل الجماعي. أدعوك لزيارته والتسجيل المجاني فيه.

موقع Acrobat.com

  • مزايا تضمين الملتيميديا: لم أعر أدوبي الكثير من الاهتمام بخصوص محاولتها جعل أكروبات بديلاً لميكروسوفت باوربوينت، لكن القدرة على تضمين ملتيميديا الانترنت (اختياري) أثناء تحويل صفحة من الشبكة قفزة نوعية وعملية في آن واحد بلا شك.
  • القدرة على مقارنة الفروق بين مستندين من نوع PDF.

هذه أهم الفروق التي في النسخة الجديدة لدي شخصياً وإن كانت القائمة تطول ولم أجد فرقاً يذكر في خصائص التعريب (أي: لا زالت جيدة). بإمكانكم تنزيل النسخة الجديدة من هنا (330 ميجابايت وصالحة للتجربة 30 يوماً) وللأسف فإن القاريء Acrobat Reader 9 مجرداً غير معد للتنزيل حتى الآن.

سيطلب منك برنامج الإعداد فك تركيب أي نسخة سابقة من أكروبات. بإمكانك رفض طلبه والاستمرار. لم أجد مشاكل حتى الآن في وجود النسخة الثامنة على جهازي مع هذه النسخة.

هل جربت النسخة الجديدة ؟ هل لك تعليق على أكروبات ؟ ابدأ بالنقر على رابط التعليقات بالأسفل للكتابة.

Technorati Tags: ,,,
About these ads
  1. 2008/09/28 الساعة 14:01 | #1

    السلام عليكم

    أستاذي الفاضل بسام

    حقيقة أني لا أحب البرامج التجريبية
    تجيب لي الحسرة إذا عجبتني.
    وعندي وجهة نظر خلصت إليها من خلال تجارب عدة وهي:

    أنني لا أحب البرامج كبيرة الحجم ولو كانت بداعيأنها تحتوي على أكثر من أداة برمجية.
    فنأخذ هذا المثال

    برنامج النيرو
    برنامج ضخم جدا وفيه عدة برامج وعند تنصيب البرنامج على جهازك ينصب كل البرامج دون أن يكون لك اختيار في ما تريد تنصيبه وهذه مشكلة البرامج الكبيرة.
    ولكن بدلا من ذلك يمكن تركيب برنامج يقوم بأداء مهمة ما بإستقلالية دون تلك التداخلات المعقدة التي تأتي بها البرامج الكبيرة بتنوعها الغير منطقي بالنسبة لي

    تحياتي لك
    مدونة راااائعة وانت أروع ما فيها

  2. 2008/10/07 الساعة 19:17 | #2

    أوافقك إلا أن في حالة نيرو هناك برنامج “نيرو Micro” في حوالي 30 MB !

  3. 2008/12/30 الساعة 17:58 | #3

    i hope from u to give me acrobbat reader

  4. 2009/01/09 الساعة 12:21 | #4

    thank you

  5. محمد الصاوى
    2009/01/15 الساعة 19:41 | #5

    موقعكم من المواقع الجذابه

  6. 2009/04/30 الساعة 16:37 | #6

    العلاقة بين العقل والجسد وتأثير كل منهما بالآخر

    إعداد وتقديم

    الدكتور عبد السجاد عبد عبد السادة

    كلية التربية – قسم الإرشاد النفسي

    علاقة العقل بالجسد وتاثير كل واحد بالاخر
    ان مشكلة هذه الدراسة هو ان الناس دائما لديهم ميل لان ينسبوا حالة الشذوذ فى السلوك الى سبب وراثى متناسين ان حالات الخمول او القلق او انعدام القدرة على التركيز قد يكون السبب فى سوء التغذية او الامساك
    التطور فى الجسد والعقل
    ان مؤازرة تطور الجسد والعقل يعنى ان هناك رابطة بينهما حيث ان التطور الجسمى يسير جنبا الى جنب مع التطور العقلى ولو توقفنا الى مظاهر التطور الجسدى نلاحظ مايلى :
    1-ارتقاء الكائنات الحية من ذات الخلية الواحدة الى متعدد الخلاياوهذا مايتبعهتخصص فى الوظائف بدءا من الاسماك – الزواحف – الثديات –القردة – الانسان – نلاحظ ان هناك تطور جسمى يصاحبه تطور عقلى اى ان الكائنات الحية البسيطة لها حياة عقلية بسيطة والراقية لها حياة عقلية راقية ==
    2-ومن مظاهر التطور الجسدى ثبت وجودٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ تطوالى المركب فى المجموع العصبى – الجهاز العصبى –فاذاكان الجهاز العصبى بسيطا تكون الحياة العقلبية بسيطة وبالعكس – اى ان الحياة العقلية هى نتيجة مباشرة للجسد وهى ناتجة من المجموع العصبى – الجهاز العصبى

    3- علاقة الحسد والعقل فى مجال الادراك الحسى
    ففى الادراك الحسى تتاثر الاطراف العصبية والحس بمؤثر معين سواء كان حرارى او ضوئى او ضغط حيث ينتقل التاثر هذا الى مركز من مراكزو المخ – بعملية ميكانيكية فسيولوجية – ترتبط بعملية عقلية
    4- فى مجال الانفعالات
    ٍٍٍٍٍيبدوا ان هناك علاقة ايضا بين الجسد والعقل فى الحالات الانفعالية – فمثلا حالات الخوف والغضب – التقزز يمكن تحليلها الى ثلاثة عناصر :
    مثال : حالة الخوف
    1-احساس وادراك صادر من الموقف المخيف او الموضوع المسبب للخوف – وهذه عملية عقلية ٍ
    2- شعور نفسى معروف لدى الفرد بالخوف – شعور عقلى
    3-حالات نزوعية للتخلص من الموضوع او الموقف المسبب للخوف – تفكير – عقلى
    مايقابلها على مستوى الجسد
    1- تعبيرات فسيولوجيةكجفاف اللعاب وسرعة ضربات القلب والتنفس – جسدى
    2- الهروب كعملية جسدية واعنى الشروع بالركض – جشدى
    تجربة احد العلماء فى ضوء الانفعال
    اجرى احد العلماء لملاحظة مايحصل من تعبيرا جسدية بسبب الانفعال – حيث فحص هذا العالم باشعة اكسقطة تناولت غذاؤها ( المعدة تقوم بحركة منظمة فى عملية الهضم )- ثم اظهر عمدا كلبا مخيفا امام القطة ولاحظ العالم مايلى :
    1-علامات الخوف 2- توقف عملية الهضم دفعة واحدة 3- توصل بالطريقة الاكلينيكية ان الاوعية الدموية انقبضت فى المعدة لكن هذه المعدة اتسعت فى الاطراف وان ضغط الدم ازداد ازديادا كبيرا فى الاطراف 4- ازدياد العرق وقل العاب 5- ازدياد نشاط غدة الادرينالين من اجل رفع نمشاط الجسم كله الى درجة كبيرة وهى تساعد على اخراج السكر المخزون فى الدم لغرض الاحتراق اثناء نشاط الكائن الحى
    6- تكيف الاعضاء الداخلية لمساعدجة القطة على تحقيق غريزة الهرب

    شذوذ الجسد – وعلاقته بالعقل
    ااذاكان الجسم مشوه ربما تسىء معاملته مع الناس لان هذا الفرد يعتقد ان الناس ينظرون اليه نظرة متدنية وتنعكس هذه النظرة على نفسه فيصبح لديه شعور بالحقد ضد المجتمع او العدوانيةوالتى سببها شذوذ فى النمو الجسدى
    العاهة الجسدية وعلاقتها بالعقل
    ان العاهة كفقد البصر مثلا او النطق اوفقد الذراعاو احد الارجل – هذه جميعها تقلل من كفاءة الفرد ولها اثر مباشر فى النمو العقلى والتحصيل الثقافة والمهنى – وان صاحب العاهة يعانى من انواع متباينة من المعاملات فمنهم من يستهزىء به مما يثير نقمته عليهم وقد تحث هذه النقمة تحويل فى الحالات النفسية فتصبح نقمته على المجتمع
    واصحاب العاهة يستلم عطفا من الآخريين مما يثور على نفسهويتذكر عاهته باستمراروقد يسلك اصحاب العاهة نوع من انواع الشذوذ فى السلوك
    اللاثر المباشر لجسد على العقل
    الجسد يؤثر على الحياة العقلية عن طريق الفعل المباشر للدم , فحال وصول الدم الى المخيتاثر المخ بسبب ما يحمل الدم من ادوية ومخدرات كلها تؤثر على الحياة العقليةللفرد—فاذا تناول الفرداكلات ثقيلة يحدث خمول له فى النشاطالعقلى او ينام – فالمخدرات كالخمر يؤدى الى اضطراب فى الادراك والخمر يدفع الفرد الى البكاء وقد يسبب نتائج عقلية كضعف الذاكرة وتاخر فى التفكير المنطقى –
    وقد وجد الباحث ( سترانون ) خلال فحصه – 900 – طالب ان الذين كانوا قد اصيبوا بامراض معدية فى حياتهمم الاولى اكثر فعالية للتهيج الانفعالى –

    الغدد – جسدية – ومدى تاثيرها على العقل
    ان الغد تفرز الهرمونات وتصب مباشرة فى الدم ولها اثر مباشر فى الحياة العقلية وعلى ضوء هذا يقسمون الناس الى انواع :
    ( الدموى – الصفراوى- اللمفاوى – السوداوى ) بحسب ما يسرى فى الدم من مركبات كيمياويه مثيرة .ومن الغد د هى :
    1- الانسولين ( جسدى ) ======لها اثر مباشر فى العقل (تنتج الشعور بالجوع- الرعشة – القلق – التعب )
    2- الغدة الدرقية – جسدى ===فى حالة العجز عن القيام بوظيفتها تؤدى الى النسيان اوسرعة التفكير – زيادتها تؤدى بالفرد الى قليل الاستقرار – كثير الاستفزاز –افكار واوهام متواردة على ذهنه
    3- الغدة النخامية – جسديه ====تسمى سيدة الغدد – اختلالها يؤدى بالفرد – شخص مشاكس – غير قابل للتعلم – يميل الى التسكع فى الشوارع

    أنواع الشخصية
    هناك محاولات لفهم ( اتجاه العلاقة بين الجسد والعقل )حيث معرفة مظاهر الحياة العقلية من خلال الجسد وحسب نظرية الامزجة قسمت الحياة العقلية الى ( الدموية – البلغمية -الصفراوية – السوداوية ) وقسمت الشخصية على ضوء السلوك الظاهر من ةخلال تاثر الجهاز العصبى او بطئه – وربط كرتشمر بان الصفات الجسمبة الظاهرة لها علاقة بشكل العقل لفرد وقسمها الى ثلاثة اقسام ( الهزيل – السمين – الرياضى ) وكل واحد يسوده لون خاص من حالة انفعالية او هدوء او تصلب –
    أثر الجسد فى العقل
    1- حالة طفل عمره -14- سنة لكن نسبة ذكاؤه-68-اى لايزيد عن مستوى ذكاء طفل عادى عمره -9- سنة – يعانى من تغيرات جسديه يرافقه خلل فى العقل – حيث اصبح هذا اللطفل خامل – مشاكس – لم يستفد من التعلم
    2- حالة طفل فى الرابع الابتدائى عمره -15- سنة-طوله -165-سم – وزنه -110-كغم لايميل مطلقا الى العمل العقلى

    الغد التناسلية – جسديه- تؤثر على الادراك والعقل
    الخصيتان فى الرجل تفرز حيوانات منوية لها وظائف ذكرية – وعلى المستوى السايكولوجى يميل الذكر الى ( الميل الى الاعتداء – حب الزعامة – الميل للمخاطرة -الميل نحو الجنس الاخر )وهذه خصائص عقلية
    آلية عمل الدماغ
    المشكلة
    كان ينظر فى السابق على ان الدماغمعد ومبرمج وراثيا بحيث لايمكن تعديله واكد ( )بان امكانية تعديل وتغيير تركيبه ووظائفهه من خلال الخبرة وكان ذلك بجهود وعلماء الاعصاب حيث توصلوا الى كيفية تركيب الدماغ والى تلفه وكيفية اصلاحه وكذلك تطورت البحوث الخاصة بالدماغ والتىٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ كانت ردا على كثير من الفلاسفة مثل استقلالية الدماغ الايمن والايسر من خلال تطوير نشاط الدماغ
    ان اختيار الباحث لهخذا العنوان يعود الى ان الدماغ عضو التعلم ( ) والذى يدفع التعلم والتربية الى الامام من خلال ايجاد توافق التعليم ومتطلبات الطالب من خلال تنظيم منهاج يرتكز على خبرات واقعيةٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ
    وطالما الدماغ عضو فعال فى التعلم هذا يعنى المطلوب من التربية والتعليم ان ترتقى بالتفكير كى يتوافق مع مبادىء الدماغ ( )
    ولكى يكون التعليم بشكل افضل , على التربية دراسة والتعرف على عمل الدماغ وكيفية تخزين المعلومات والنسيان لبعض المعلومات
    اهمية اللبحث
    تبرز اهمية البحثكونها تركز وتحرك اهتمام التربويين والباحثيين للتعرف على وظائف الادماغ كى تستخدم فى افادة الطلبة وتفسح المجال للمعلمين على استكشاف استراتيجيات صفية اكثر تناغم مع الفهم الحالى للدماغ وتساهم فى تكويين بيئة صفية غير مححددة الامكانات قادرة على تنشئة جيل له المقدرة على حل المشكلات حيث تعالت الاصوات للمطالبة بتعليم مستند على الدماغ
    آلية عمل الدماغ
    هناك روابط مع الدماغ كى تتم الية عمل الدماغ منها :
    1-المحور تالاول : الرابطة بين الدماغ والجسد :
    تؤكد الابحاث اهمية وظائف الجسد وعلاقته بالمعرفة والادراكطوان الوظائف العقلية تعتمد على المدخلات القادمة من الجسدوكثير من العلماء تعمدوا بادخال مفهومين ( الدماغ ) والعقل ( ) كمترادفين , فالدماغ يشير الى العضو الجسدى فى حين العقل يشير الى الوظائف المتناسقة الى يقدم بها الدماغ مع الجسد ( )
    وان هناك رابطة بين العقل والجسدواتخذ العلماء مصطلح ( عقلجسد ( ) ككلمة واحدة وتعكس هذه الكلمة ادراك عدم امكانية الفصل بين العقل والجسد ( ) لهذا فان الذكاء لايقع فى الدماغ وانما فى الخلايا الموزعة فى جميع انحاء الجسم وان الفصل بين العمليات العقلية عن الجسد لايمكن العمل بهاوعندما نريد ان نرى العقل يعنى ان هناك تواصل وامتداد طبيعى الى الجسدباكملهاى ان العقل موجود فى الجسد وان العقل موجود فى الدماغ.
    وان كلا من التعلم والتفكير والابداعوالذكاءهى عمليات لاتقتصر على الدماغ وحدهولكنها تشتمل على الجسدكلهفهناكصفات انسانيةترتبط باتلعقل ل يمكن فصلها عن الجسد.
    واكد ( ) بانه متمسك بالحقيقة بان الجسد والدماغ ليسا منفصليين وان هناكرابطة بين الجهاز العصبى والجهاز الغدى وان هناك جهاز مناعة مرتبط بشبكة نفسية جسدية واحدة وهناك طريقة للتواصل للاجهزة الثلاث ( الجهاز المناعى والغدى والعصبى )
    ولغرض توضيح ماذاكانت هناك علاقة بينالعقل والجسدنستعرض ماياتى :
    1- دور الحواس فى الوظائف العقلية
    2- دور الحواس فى المعالجة الدماغية
    3- دور الرياضة والحركة فى التعلم
    4- اثر العادات الصحية والغذاء فى الوظائف الدماغية والتعلم
    5- اثر الماء والاوكسجين فى الوظائف الدماغية والتعلم
    اولا:
    دور الحواس فى الوظائف العقلية

    1- ان الاعضاء الحسية والتى تسمى مسقبلات الوضع الخاصة بوضع العصلات ونشاط المفاصل والتوازن وتقع هذه الاعضاء الحسية فى العضلات والاوتار فى الاذن الداخلية ( )
    تغذى هذه المستقبلات الجهاز الشبكى فى جذع الدماغ بالمعلومات وتزودج الجسم باحساسه بذاتهوالتى تسمى الحاسة السادسة ولها علاقة بالتعلم والفهم ( )
    اما الجهاز الدهليزى فيقع خلف الاذن ومسؤول عن التوازن والاتزان ويقوم بنقل النبضات العصبية الى المخ وان اثارة الجهاز الهليزى من خلال الزحف والمسشى والركض امر هام حيث يساهم فى معالجة الدماغ وفى اتجاه التعلم ( ) واوضح ( هانافورد ) كيف يرتبط الجهاز الدهليزى بالقشرة الدماغية كى يعزز ويشجع التعلم وذلك بالتنشيط الشبكى ( اى ان الجسم مستعدا للاستجابة للبيئة والتعلم )
    2-حاسة البصر
    ترتبط الحواس بعضها ببعض وتعتمد كل منهما على الاخرى وان جميعها تزود الدماغ بمعلومات عن البيئة الخارجية وان هناك تداخل فى حاسة البلصر ( حيث تحدث 10%من عملية الابصارفى العيون فى حين ان النسبة الباقية 90%من الابصار تحدث فى الدماغ كحاسة اللمس ومستقبلات الوضع فعندما يلمس الاطفال الاشياء فى البيئة فانهم يتعلمون الابعاد والتركيب والصنف وحتى الون .
    ان اللمس هام جدا للبصر ( )
    يقول ( سيلويستر ) ان عيوننا تحتوى على 70%من مستقبلات حسية موجودة فى جسمنا حيث تبدا العملية المعرفية بتحويل الضوء المنعكس الى صورة عقلية للاشياء وان العيون بتركيبها المتحرك تعطى اكثر ما يمكن من التفاصيل الحسية حول العالم ولكى يحدث التعلم لابد ان تتتحرك العيون بنشاط ( )
    ان العين تجمع بحركاتها المستمرة والمتسقة ( المعلومات اتلحسية من ىالبيئة الخارجية )كى ىتبنى مجموعة من الصور المعقدة الضرورية للتعلم , والدماغ يدمج هذه الصور مع المعلومات الحسية من المس ومستقبلات الوضع لبناء ( نظام ادراكى )
    3-0 حاستي السمع ( ) وحاسة الشم :
    الاذنيين يوفران لدماغنا مايسمى بخدمة ( 24 ساعة ) من خلال ترجمة الاصوات الخارجية بشكل ذى معنى , اما حاسة الشم فترتبط بقوة الذاكرة ولها اثر فى التعلم المبكر للطفل ويؤكد ( ) بامكان مساعدة الذاكرة بشكل كبير بواسطة فرك الانف قبل تعلم شىء ما نريد تعلمه
    ( ) وذلك لوجود مستقبلات ذات نهاية عصبية عارية تشم رائحة معينة , فان الدماغ يكون على اتصال كيميائى مباشر مع العالم الخارجى والحاسة الشمية لها ارتباط مع الجهازو الحشوى

    ( المركز الانفعالى للدماغ ) ولها دور فى استدعاء الذكريات المشحونة انفعاليا ( )
    3- حاستى الذوق واللمس :
    تلعب حاسة الذوقفى عملية تعلم الاطفالالرضع من خلال قيام الاطفال بفحص كل ما يلتقطونه من خلال وجود 9000 برعم ذوقى
    وان حاسة المس والحواس الاخرى هى عبارة عن امتداد ات للدماغ حيث يلتقى الدماغ بالعالم الخارجى , فالدماغ والعقل متشابكان بشكل معقد ويحتوى الجلد على اكثر من نصف مليون نهاية عصبية تزود الدماغ بمعلومات مباشرة عن اى شىء حيث ان الجهاز الحسى يستقبل الرسائل باستمرار الى الدماغ للمحافظة على الصحة والسلامة والرفاهية
    ثانيا : دور الحواس فى المعالجة المعرفية
    1- الحركات والتمرينات الرياضية
    2- يعتقد ( هانافورد ) ان الذكاء اصبح ينظر اليه على انه مجموعة من القدرات وليس قدرة واحدة ويعتمدج بشكل اكبر على الدماغ والجسد وتلعب الحركة الجسدية منذ فترة الرضاعة فى تكوين شبكة الخلايا العصبية وهى اساس التعلم وهناك ربط بين الحركة والمعرفة والادراك واهميتها فى الصف المدرسى .
    3- وان البشر متحركون طول حياتهم فهم محتاجون الى نظام معرفى ذكى يحول المدخلات الحسية والصور الخيالية الى مخرجات حركية سواء كان حركة المعلومات – جسدية ام عقلية وان خطا المعلمين ان يطلبوا من الطلبة ان يجلسوا ويلتزمو السكون وان الحركة يمكن ات توجه الادراك بشكل كبير
    ان التمرينات الرياضية تسهل انتاج مادة كيمياويةى عصبية ضرورية لمحافظة على الثبات الانفعالى والذى يساعد الدماغ على الاداء بشكل افضل وفى عملية التعلم والتذكر ويمكن معالجة الضغوط من خلال ممارسة الالعاب الرياضية ( )
    ويؤكد ( ) ان ارتقاء التعلم بحركة الجسدوان حركة العين تعطى فرصة للدماغ للوصول الى ادراك الحركة وانها توقض وتنشط العديد من القدرات العقلية وهى تنتج وتثبت المعلومات الجديدة ( )
    ويؤكد\ ( ) الى العلاقة بين الاداء الحركى والادراكحيث يدرك الفرد العالم بنشاطه الحركى , فلا يتطور الادراك بدون تغذية راجعة من النشاط الحركى لان المعلومات المتعلقة بوضع الجسم هى نفسها تقوم بتنظيم الطريقة التى يتم بها ادراك العالم وان هناك علاقة بين المخ والذاكرة وادراك الحيز المكانى واللغة واتخاذ القرار.
    ان التمارين الرياضية تزود الدماغ بالاوكسجين وان الموسيقى والفن هى صور اخرى من الحركة الجسدية
    4- الغذاء والعادات الصحية :
    تساعد العادات الصحية والغذاء على اداء وظائف الدماغ مثل الانتباهوالادراك والتعلم والذاكرة وفى تركيب الانسجة الدمناغية للجسم ويمكن للغذاء ان يحسن التفكير والتعلم لان الدماغ يحتاج الى كميةضخمة من الوقود- الكربهدرات والتى تساعد الدماغ على الاسترخاء والاداء العقلى والبروتينات فى بناء وحفظ الدماغ ( )
    5- الماء والاوكسجين والنوم :
    الماء قالب رئيسى للجسم ويكون فى الدماغ بنسبة 90%وهو مهم فى الارسالات الكهربائية داخل الجهاز العصبى والتى تجعلنا نحس ونتعلم ونفكر ونتحلرك
    اما الاوكسجين فالدماغ يستخدمه بنسبة خمس اوكسجين الجسم واذا حرمت خلية عصبية فانها تموت
    اما النوم فهو يساهم ويساعد خلايا وانسجة الجسم بعمليات الشفاء والتجدد والاصلاح
    وتتم فيه عملية الصيانة فى الدماغ حيث تكون الخلايا مستعدة لاستقبال تعلم اليوم الجديد فالاطفال المحرومون من اليوم غير قادرين على معالجة المعلومات الجديدة وتؤكد الدراسات ان الدماغ يحتاج الى النوم لدمج ماتعلمه من خبرات ه السابقة حيث يعيد الدماغ منخلال حركة العيون السريعة خبرات ذلك اليوم ويزيد من احتمالية تخزين المعلومات فى الذ1اكرة وان القدرات العقلية تنخفض مع قلة النوم ( ) وهو يدعم جهاز المناعة وجهاز المناعة للنوم اما الاحلام فانها هامة لمعالجة الحوادث الانفعالية وتساعد فى تحرير المواقف من انفعالات التوتر الشديد ( )
    المحور الثانى : الرابطة بين الدماغ والجسد ومتغير الانفعالات 0(ثلاثية الابعاد )
    هل تتولد الانفعالات من الجسد ام من الدماغ ؟
    ان علاقة الدماغ بالجسد ليست مستقلة عن متغيرات كثيرة منها الانفعالات ودورها فى تكييف الكائن البشرى والمحافظة على بقائه مع دورها الهام فى التعلم والانتباه والذاكرة .
    تعريف الانفعال : اشتقت الانفعال من كلمة تحرك ( ) وندرك الانفعال من خلال حركته الى الخارج وتعنى تواصل الحالات الداخلية واحتياجات لدى الكائن البشرى ( ) وليس من السهل ان يخبر الانسان متى يكون منفعلامما يقودنا الى صعوبة تعريف الانفعال .. ولاغراض البحثيمكن تعريف الانفعال ( هو الشعور الذاتى البذى ينتاب الفرد استجابة للمواقف اضافة الى ما يرافقه من انماط الاثارة الفسيولةجية والافكار والسلوكيات ( ) وتشمل الانفعالات ( الخوف والحزن والغضب والمرح ) اما الاخريات ناتجة من دمج الانفعالات الاساسية مع بعضها مثل دمج الالوان ( فالقلق والهم والضغط ) تاتى من خليط من الخوف وقليل من الغضب والحزن ( )
    فسيولوجية الانفعال :
    تكون الانفعالات نتيجة عمل عدة انظمة دماغية جسدية من خلال ابنية منتشرة فى جميع انحاء الجسم مثل ( الجهاز العصبى الارادى والهرمونى والهايبوثلاموس والغدة الصنوبرية والموصلات العصبية )وان الانفعالات ليستاداء دماغى منعزلاوهى غيرلا محدود المعالم ومعقدة وفطرية وغير منتظمة كونها تتجاوز المكان وتشابك مع الادراك
    وان الوظائف العقلية والانفعالية هى عملية متوازنة ومتزامنة وان هناك علاقات كيمياويوة عصبية وفسيولوجية
    والسؤال المطروح : هل تنشا الانفعالات اوتتولد من الجسم اومن الدماغ ؟
    تشير ( بيرت )بان الانفعالات تتولد من جميع انحاء الجسم كما تشبه الوحة المسيقية التى تحتوى على نغمات وعبارات موسيقية وايقاعلدات والتى تسمح للفرقة الموسيقية ( الجسم )ان تعزف مقطوعة موسيقية متكاملة والموسيقى الناتجة هى – اللحن –الذى يقابل الشعور الذاتى الذى يمتلكه الشخص كانفعال
    وان الذاكرة مدفوعة بالانفعال وغير واعية وما ينتاب الفرد من انفعال ينشط مشاعر الذاكرة من خلال دائرة عصبية خاصة ( متزامنة فى كل من الجسم والدماغ ) وان هناك علاقة بين التفكير والانفعال يشبه الغراء الذى يربط الجسم بالدماغ وان اعراض حاملة المعلومة المعرفية هى اعراض جسدية للعملية وان هذه الحاملات تساعد على فهم الجلوس والراحة ومشاعر الشجاعة من خلال كيميائية الانفعالات وتبقى فى الجسم بعدالخبرة الانفعالية وهذا يساعد على فهم صعوبة التخلص من المشاعر المرتبطة بحادث معين ( )
    اثر اللانفعال فى الانتباه :
    ان الانفعالات تحفز الانتباه وبدوره يحفز التعلم وال1اكرة ( ) وهناك عدة اعتبارات لفهم كيف يركز الدماغ ويحافظ على الانتباه وهى : 1- تتوزع انظمة الانتباه فى كل انحاء الجسم 2-ان التهديد من خلال الانفعال يستهلك معظم انتباه الفرد 3- تلعب الكيميات الدور الاهم فى الانتباه 4-ان اقرار يتخذه الدماغ فى الانتباه هو قرار اليوم ويكون موجه نحو الداخل والخارج او تكون مشتته او مركزة وان الانفعالات تهيمن على المنطق عند قراره لتوجيه الانتباه وترتفع قسم من مستويات – الكوريتزول والاندروفين فى الدماغ نتيجة الضغوطك والتهديد المرتفعين فى بيئة التعلم وارتفاعهما يؤديان الى سلوكيات غير مرغوبة ويقال ان كيميائية الدماغ هى المحركة للانتباه
    ضعف الانتباه : ان انخفاض فى النشاط الايضى ( التمثيل الغذائى ) ونقص فى الناقل العصبى وسوء التغذية وتدخين الام الحامل اسباب مباشرة ومؤثرة ىعلى الانتباه .

  7. 2009/04/30 الساعة 16:44 | #7

    انى شاركت معكم فى موضوع ( العقل وعلاقته بالجسد وتاثير كل منهما بالاخر ) دراسة تحليلية نفسة – واستمر بالمشاركات فى جميع بحوثى المنشورة وغير المنشورة كونى استاذ فى جامعة البصرة قسم الارشاد النفسى – مقابل ارسال لى – تحميل اكروبات التاسع العربى الذى يحول البى -دى اف الى العربى – موقعكم رائع راسلونى على بريدى الالكترونى مع الشكر

  8. فيصل جومان
    2009/06/15 الساعة 14:30 | #8

    شكرا

  9. rasem
    2009/08/20 الساعة 06:03 | #9

    thanks and barak allh for you

  10. 2009/10/30 الساعة 20:59 | #10

    شيء رائع مايقدمة الموقع للمتصفحين ولعل الأروع فيه اسهامة في تلبية حاجياتهم

  11. 2009/10/31 الساعة 08:06 | #11

    أسعدني تعليقكم وسرني زيارتكم. شكراً لكم.

  12. 2009/11/24 الساعة 18:34 | #12

    هلا الله يعطيكم الاعافيه

  13. ُEGnedo_a_ASD
    2010/04/30 الساعة 17:49 | #13

    مشكور يا مان على تعبك والله تستاهل الف شكر دة اصدار رائع فعلان

  14. 2010/07/03 الساعة 13:15 | #14

    الحقيقة أعجبني البرنامج وسيتطور مع مرور الوقت

  15. محمد
    2011/04/08 الساعة 17:29 | #15

    بجنننننننننننننننن كتير يحلي وبرك

  16. غير معروف
    2011/09/20 الساعة 22:27 | #16

    - الانسولين ( جسدى ) ======لها اثر مباشر فى العقل (تنتج الشعور بالجوع- الرعشة – القلق – التعب )
    2- الغدة الدرقية – جسدى ===فى حالة العجز عن القيام بوظيفتها تؤدى الى النسيان اوسرعة التفكير – زيادتها تؤدى بالفرد الى قليل الاستقرار – كثير الاستفزاز –افكار واوهام متواردة على ذهنه
    3- الغدة النخامية – جسديه ====تسمى سيدة الغدد – اختلالها يؤدى بالفرد – شخص مشاكس – غير قابل للتعلم – يميل الى التسكع فى الشوارع

    أنواع الشخصية
    هناك محاولات لفهم ( اتجاه العلاقة بين الجسد والعقل )حيث معرفة مظاهر الحياة العقلية من خلال الجسد وحسب نظرية الامزجة قسمت الحياة العقلية الى ( الدموية – البلغمية -الصفراوية – السوداوية ) وقسمت الشخصية على ضوء السلوك الظاهر من ةخلال تاثر الجهاز العصبى او بطئه – وربط كرتشمر بان الصفات الجسمبة الظاهرة لها علاقة بشكل العقل لفرد وقسمها الى ثلاثة اقسام ( الهزيل – السمين – الرياضى ) وكل واحد يسوده لون خاص من حالة انفعالية او هدوء او تصلب –
    أثر الجسد فى العقل
    1- حالة طفل عمره -14- سنة لكن نسبة ذكاؤه-68-اى لايزيد عن مستوى ذكاء طفل عادى عمره -9- سنة – يعانى من تغيرات جسديه يرافقه خلل فى العقل – حيث اصبح هذا اللطفل خامل – مشاكس – لم يستفد من التعلم
    2- حالة طفل فى الرابع الابتدائى عمره -15- سنة-طوله -165-سم – وزنه -110-كغم لايميل مطلقا الى العمل العقلى

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: